Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/974
Titre: | المقاربة النصية وتجلياتها في تعليمية النحو العربي: الطور الثانوي أنموذجا |
Auteur(s): | بوغنجة, جميلة |
Mots-clés: | المقاربة، النص، الإجراء، منطق المعنى، الأداء، المهارة. |
Date de publication: | 23-mai-2015 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | إنّ النحو العربي هو منطق اللغة، يحفظ المتكلم من الوقوع في الخط أن لكونه خريطة تتوزع ضمنها المعاني في تراكيب مفيدة، لدرجة تحول فيها هذا النظام إلى إشكالية في كيفية تعليمه خاصة على المستوى الإجرائي، لأجل الأداء الفصيح. لذا اقترحت طرائق متنوعة لأجل ذلك، وعلى هذا الأساس، عالجنا في بحثنا هذا أحدثها، وهي المقاربة النصية، التي جعلت من النص محورا لبناء التعليمات في إطار تعليم قوانين النحو، والنواة التكوينية للمهارات المختلفة، وذلك في مجموعة من التساؤلات من بينها: ما هو المفهوم المعياري للنص ؟، وما هي تقنيات هذه المقاربة ؟، وكيف هو حال النحو من المنظور الإجرائي في واقع التدريس؟، وكذا مستوى تجليات هذه المقاربة؟ |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/974 |
Collection(s) : | Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
بوغنجة جميلة -23-05-2015.pdf | 2,47 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.