Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/974
Title: المقاربة النصية وتجلياتها في تعليمية النحو العربي: الطور الثانوي أنموذجا
Authors: بوغنجة, جميلة
Keywords: المقاربة، النص، الإجراء، منطق المعنى، الأداء، المهارة.
Issue Date: 23-May-2015
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: إنّ النحو العربي هو منطق اللغة، يحفظ المتكلم من الوقوع في الخط أن لكونه خريطة تتوزع ضمنها المعاني في تراكيب مفيدة، لدرجة تحول فيها هذا النظام إلى إشكالية في كيفية تعليمه خاصة على المستوى الإجرائي، لأجل الأداء الفصيح. لذا اقترحت طرائق متنوعة لأجل ذلك، وعلى هذا الأساس، عالجنا في بحثنا هذا أحدثها، وهي المقاربة النصية، التي جعلت من النص محورا لبناء التعليمات في إطار تعليم قوانين النحو، والنواة التكوينية للمهارات المختلفة، وذلك في مجموعة من التساؤلات من بينها: ما هو المفهوم المعياري للنص ؟، وما هي تقنيات هذه المقاربة ؟، وكيف هو حال النحو من المنظور الإجرائي في واقع التدريس؟، وكذا مستوى تجليات هذه المقاربة؟
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/974
Appears in Collections:Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوغنجة جميلة -23-05-2015.pdf2,47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.