Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7457
Titre: | الصعوبات التي يواجهها معلمي التعليم الابتدائي في التدريس بالمقاربة بالكفاءات-دراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية بولاية تيارت |
Auteur(s): | عبداوي, ذهيبة قنوني, حليمة |
Mots-clés: | المقاربة بالكفاءات عملية التدريس |
Date de publication: | jui-2018 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | تهدف الدراسة إلى أن المقاربة بالكفاءات هي تلك المقاربة ذات النظرة البعيدٌة لطرق التدريسٌ و أنشطة التعليمٌ و أسس التقييمٌٌ .فهي مقاربة تتمركز حول المتعلم لتجعل منه طرفا فاعلا نشطا يتٌعلم كيف يتعلم و كيف يمٌارس ما تعلمه عن درايةٌ ووعي ،ً وليسٌ مجرد تلقي سلبي ،ً واذا كان العمل بطريقٌة المقاربة بالكفاءات عٌن التحكم في البيدٌاغوجياٌت الجديدٌة التي تنادي بها أعتى المدارس التربويةٌ المعاصرة، وبعد جملة الاصلاحات التي شهدتها القطاع التربوي سعياٌ لتحقيقٌ النوعيةٌ و الفعاليةٌ، والتي ورد في أولوياٌتها اعتماد المقاربة بالكفاءات في التعلم . جاءت دراستنا الحاليةٌ للكشف عن الصعوبات التي وٌاجهها معلم التعليمٌ الابتدائي في التدريسٌ بالمقاربة بالكفاءات ولهذا الغرض تمت صياٌغة فرضياٌت تعالج كل فرضيةٌ صعوبة واحدة، ثم تقديمٌها في شكل استبياٌن لعينٌة عشوائيةٌ من المعلمينٌ في التعليمٌ الابتدائي و ضٌم هذا الاستبيان خمسة أبعاد هما: التخطيطٌ، التنفيذٌ، التقويمٌ، المفاهيمٌ، الادماج بينٌ التعليمٌ النظري و التطبيقٌي .ً وبعد المعالجة الاحصائيةٌ للبياٌنات و تحليلٌها توصلت نتائج الدراسة الى أن هناك صعوبات تواجه معلمي التعليمٌ الابتدائي في التدر يسٌ بالمقاربة بالكفاءات حيثٌ بلغ متوسطها الحسابي الكلي 45.96 و المتوسط الفرضي الكلي 40 |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7457 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2018.10.pdf | 1,92 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.