Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/743
Titre: | تطور مناهج تعليمية اللغة العربية : مقاربة في الملامح القيمية |
Auteur(s): | بوتمرة, نمر |
Mots-clés: | النظام، المنهاج، تطور المنهج، القيم، المقاربة. |
Date de publication: | 28-jui-2020 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | إنّ مفهوم المناهج التربوية الحديثة، تتجاوز حدود المكان والزمان، فهي الخبرات الحياتية التي يتعرض لها الفرد داخل المدرسة وخارجها، والمدرسة الحديثة كمؤسسة إجتماعية هي القادرة على الأشراف على تنفيذه، حيث تعكس المدرسة حاجات ومتطلبات المجتمع الذي يحيط فيها. لذلك فالمناهج التربوية يجب أن تتسم بمجموعة من السمات لتستطيع تلبية حاجات المتعلمين والمجتمع، ومتطلباهمم المتجددة في عصر إنفجار المعرفة، ومن هذه السمات: المرونة، والتنوع، والتكيف، والعمق، والترابط، والإنسجام، والتكامل. إنّ دور المعلم يتعاظم على نحو كبير، في ظل المفهوم الحديث للمناهج التربوية، حيث يعد المعلم الأساس في العملية التعليمية التعلمية، فيجب على وزراة التربية والتعليم، والهيئات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية، أن تولي عملية تدريب المعلمين وتأهيلهم في أثناء الدراسة الجامعية وقبل الخدمة وأثناءها، لما لها من دور كبير في إمتلاكهم المهارات الفنية والمعرفية والتقنية لمواكبة حاجات المتعلمين ومتطلباهمم المتجددة باستمرار . |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/743 |
Collection(s) : | Doctorat |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
نمر بوتمرة.28.06.202 دكتوراه&0.pdf | 3,19 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.