Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/743
Title: | تطور مناهج تعليمية اللغة العربية : مقاربة في الملامح القيمية |
Authors: | بوتمرة, نمر |
Keywords: | النظام، المنهاج، تطور المنهج، القيم، المقاربة. |
Issue Date: | 28-يون-2020 |
Publisher: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Abstract: | إنّ مفهوم المناهج التربوية الحديثة، تتجاوز حدود المكان والزمان، فهي الخبرات الحياتية التي يتعرض لها الفرد داخل المدرسة وخارجها، والمدرسة الحديثة كمؤسسة إجتماعية هي القادرة على الأشراف على تنفيذه، حيث تعكس المدرسة حاجات ومتطلبات المجتمع الذي يحيط فيها. لذلك فالمناهج التربوية يجب أن تتسم بمجموعة من السمات لتستطيع تلبية حاجات المتعلمين والمجتمع، ومتطلباهمم المتجددة في عصر إنفجار المعرفة، ومن هذه السمات: المرونة، والتنوع، والتكيف، والعمق، والترابط، والإنسجام، والتكامل. إنّ دور المعلم يتعاظم على نحو كبير، في ظل المفهوم الحديث للمناهج التربوية، حيث يعد المعلم الأساس في العملية التعليمية التعلمية، فيجب على وزراة التربية والتعليم، والهيئات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية، أن تولي عملية تدريب المعلمين وتأهيلهم في أثناء الدراسة الجامعية وقبل الخدمة وأثناءها، لما لها من دور كبير في إمتلاكهم المهارات الفنية والمعرفية والتقنية لمواكبة حاجات المتعلمين ومتطلباهمم المتجددة باستمرار . |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/743 |
Appears in Collections: | Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
نمر بوتمرة.28.06.202 دكتوراه&0.pdf | 3,19 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.