Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7208
Title: المدارس التعليمية الفرنسيةوأثرها على الشعب الجزائري 1870/ 1945 م
Authors: مختاري, مخطارية
Keywords: القوانين التعليمية الفرنسية في الجزائر.نماذج عن بعض المدارس الفرنسية.
Issue Date: 2019
Publisher: université ibn khaldoun-tiaret
Abstract: رغبة الاستعمار الفرنسي إلى تحويل الجزائر فرنسية وطمس معالمها الوطنية ومقوماتها الشخصية الإسلامية، وتجريدها من عاداتها وتقاليدها ومحاولة إدخال لغة غربية عليها ،والتحكم داخل الوطن وسيطرتها وذ لك من خلال غرس اللغة الفرنسية وجعلها رسمية . ارتكاز الإدارة الاستعمارية على سياسة التنصير والإدماج والفرنسة، هذا من أجل التبعية وامتلاك الجزائر في يدها وضرب الإسلام.تأسيس المدارس الشرعية الحكومية ومحاربة التعليم العربي الإسلامي، والتضييق عليه، وتخريب المساجد وغيرها من المؤسسات التعليمية. ومنع الجزائريين من الالتحاق بالمدارس العربية وإصدار قوانين عليهم.انتشار الجهل والأمية في وسط المجتمع الجزائري، وتفكيك البنية الثقافية له، وذلك من خلال السيطرة وفرض الرقابة عليه . فصل أناء الجزائريين عن أبناء المعمرين والاستغناء عن العربية التي كانت اللغة الرسمية في البلاد، وتعويض أهم موادها بالفرنسية. والعمل على عدم فتح المجال لكل الجزائريين في التعليم في كل مراحله لتذويب شخصيتهم الوطنية، وإعطاءالأولوية لأبناء المعمرين وحصره في المرحلة الأولى فقط (الابتدائي). استخدام التعليم في الجزائر كان لخدمة الاستعمار فقط. وتثبيت ركائزه ورغم هذا نالت الجزائر الاستقلال إلا أن تأثير هذه السياسة لا يزال قائما في المنظومة التربية باللغة الفرنسية. نتجت عن هذه السياسة التعليمية بروز نخبة مثقفة متخرجة من المدرسة الفرنسية، والتي طالبت بالمساواة بين الجزائريين والفرنسيين. وأيضا ظهور كتلة المحافظين للدفاع عن الشخصية والهوية العربية والإسلامية من بينهم مولود بن موهوب، بن باديس، بن سماية،
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7208
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.HIS.AR.2019.57.pdf4,22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.