Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7208
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمختاري, مخطارية-
dc.date.accessioned2022-12-25T13:09:56Z-
dc.date.available2022-12-25T13:09:56Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7208-
dc.description.abstractرغبة الاستعمار الفرنسي إلى تحويل الجزائر فرنسية وطمس معالمها الوطنية ومقوماتها الشخصية الإسلامية، وتجريدها من عاداتها وتقاليدها ومحاولة إدخال لغة غربية عليها ،والتحكم داخل الوطن وسيطرتها وذ لك من خلال غرس اللغة الفرنسية وجعلها رسمية . ارتكاز الإدارة الاستعمارية على سياسة التنصير والإدماج والفرنسة، هذا من أجل التبعية وامتلاك الجزائر في يدها وضرب الإسلام.تأسيس المدارس الشرعية الحكومية ومحاربة التعليم العربي الإسلامي، والتضييق عليه، وتخريب المساجد وغيرها من المؤسسات التعليمية. ومنع الجزائريين من الالتحاق بالمدارس العربية وإصدار قوانين عليهم.انتشار الجهل والأمية في وسط المجتمع الجزائري، وتفكيك البنية الثقافية له، وذلك من خلال السيطرة وفرض الرقابة عليه . فصل أناء الجزائريين عن أبناء المعمرين والاستغناء عن العربية التي كانت اللغة الرسمية في البلاد، وتعويض أهم موادها بالفرنسية. والعمل على عدم فتح المجال لكل الجزائريين في التعليم في كل مراحله لتذويب شخصيتهم الوطنية، وإعطاءالأولوية لأبناء المعمرين وحصره في المرحلة الأولى فقط (الابتدائي). استخدام التعليم في الجزائر كان لخدمة الاستعمار فقط. وتثبيت ركائزه ورغم هذا نالت الجزائر الاستقلال إلا أن تأثير هذه السياسة لا يزال قائما في المنظومة التربية باللغة الفرنسية. نتجت عن هذه السياسة التعليمية بروز نخبة مثقفة متخرجة من المدرسة الفرنسية، والتي طالبت بالمساواة بين الجزائريين والفرنسيين. وأيضا ظهور كتلة المحافظين للدفاع عن الشخصية والهوية العربية والإسلامية من بينهم مولود بن موهوب، بن باديس، بن سماية،en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالقوانين التعليمية الفرنسية في الجزائر.نماذج عن بعض المدارس الفرنسية.en_US
dc.titleالمدارس التعليمية الفرنسيةوأثرها على الشعب الجزائري 1870/ 1945 مen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.HIS.AR.2019.57.pdf4,22 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.