Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/662
Title: | من البنية إلى الديداكتيك: دراسة في الأسس اللسانية ومستويات التحليل ضمن المقاربة النصية |
Authors: | قارف, عيسى |
Keywords: | الأسس اللسانية، البعد التداولي، اللسانيات التعليمية، المقاربة النصية. |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Abstract: | لقد أتاحت لنا هذه الدراسة فرصة الوقوف على جملة من المحطات الهامة لتعليم العربية بالجزائر، وأمكنتنا بعد البحث والتحليل والمقارنة والنقد، من حصاد نتائج مثمرة أهمها تعليمية اللغة العربية ليست إطلاقا جهدا عربيا جديدا بل لقد كان لأسلافنا باع لا يغفله إلا جاحد، وإن طغى مفهوم التحصيل والحفظ على أغلب التجارب التراثية فإنهم أسسو لمنهج كان وقت قريب متبنى في منظومتنا التربوية وهو : " المقاربة بالمضامين "حيث أنهم اعتمدوا تحصيل المدونات الشعرية والخطابية ، والأمثال، بل وصل الأمر الى ما يشبه المصطلحات الحديثة ،كقولهم بالملكة اللغوية (عبد الرحمان بن خلدون في المقدمة)، أو قولهم بالجوانب النفعية للغات الطبيعية بلفظ: " المقاصد " وهو ما أشار إليه "ابن جني" في كتابه العمدة "الخصائص ". |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/662 |
Appears in Collections: | Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
2014.عيسى قارف.pdf | 1,74 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.