Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5475
Title: الاتجاهات التربوية المعاصرة في الفكر الإسلامي -عبد الحميد ابن باديس نموذجا
Authors: سامي, فتحي
معروف, منير
Keywords: الاتجاهات
التربية
الفكر التربوي
Issue Date: Jun-2022
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: في هذا العمل تمت مناقشة الاتجاهات التربوية المعاصرة عبد الحميد ابن باديس نموذجا حيث ان المفاهيم التربوية تعددت بتعدد الاتجاهات والمدارس التربوية، والى يومنا هذا لم يتوصلوا الى مفهوم موحد للتربية، الا ان الفكر التربوي عرف بانه عملية تفكير واستنتاج وتأمل وملاحظة وتدقيق، يقوم فيه الفرد لدراسة آراء التربويين المفكريين والأشخاص المهتمين بكل ماهو متعلق بالتربية، حيث ان التربية السليمة لاتقيد الفرد فقط بل تقيد المجتمع بأكمله وتكون لمعرفة الفرد ماهو الخير وتقديره اياه، وقد أخذ عبد الحميد بن باديس كنموذج حيث انه انتج لنا مشروع تربوي اصلاحي وذلك باهتمامه بالفلسفة التربوية وتوظيفها لاحياء حركة الوعي وبعث الهوية الجزائرية القائمة على الدين والأخلاق واللغة والوطن بحيث تقوم الفلسفة على تجاوز كل أشكال الانغلاق على ذاتها ، ولم يقتصر منهج ابن باديس التربوي في التركيز على حق المسلمين في تعلم دينهم ولغتهم فقط بل يفرض على وجه الخصوص الاتجاهات والعلوم العصرية التي انصرف عنها المسلمون في القرون الأخيرة.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5475
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PHIL.AR.2022.01.pdf2,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.