Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5475
Titre: | الاتجاهات التربوية المعاصرة في الفكر الإسلامي -عبد الحميد ابن باديس نموذجا |
Auteur(s): | سامي, فتحي معروف, منير |
Mots-clés: | الاتجاهات التربية الفكر التربوي |
Date de publication: | jui-2022 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | في هذا العمل تمت مناقشة الاتجاهات التربوية المعاصرة عبد الحميد ابن باديس نموذجا حيث ان المفاهيم التربوية تعددت بتعدد الاتجاهات والمدارس التربوية، والى يومنا هذا لم يتوصلوا الى مفهوم موحد للتربية، الا ان الفكر التربوي عرف بانه عملية تفكير واستنتاج وتأمل وملاحظة وتدقيق، يقوم فيه الفرد لدراسة آراء التربويين المفكريين والأشخاص المهتمين بكل ماهو متعلق بالتربية، حيث ان التربية السليمة لاتقيد الفرد فقط بل تقيد المجتمع بأكمله وتكون لمعرفة الفرد ماهو الخير وتقديره اياه، وقد أخذ عبد الحميد بن باديس كنموذج حيث انه انتج لنا مشروع تربوي اصلاحي وذلك باهتمامه بالفلسفة التربوية وتوظيفها لاحياء حركة الوعي وبعث الهوية الجزائرية القائمة على الدين والأخلاق واللغة والوطن بحيث تقوم الفلسفة على تجاوز كل أشكال الانغلاق على ذاتها ، ولم يقتصر منهج ابن باديس التربوي في التركيز على حق المسلمين في تعلم دينهم ولغتهم فقط بل يفرض على وجه الخصوص الاتجاهات والعلوم العصرية التي انصرف عنها المسلمون في القرون الأخيرة. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5475 |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.AR.2022.01.pdf | 2,33 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.