Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2171
Titre: | قؤاءة في كتاب اللسانيات النسبية وتعليم اللغة العربية لمحمد الأوراغي |
Auteur(s): | جبور, حسيبة جبور, نور الهدى |
Mots-clés: | اللسانيات النسبية، الأوراغي، اللغة العربية. |
Date de publication: | 29-jui-2022 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | تهدف هذه الدراسة الى تقديم اقتراحات عملية للمعلمين حول كيفية تحسين ظروف التعلم في كل اتجاهاته ومواقفه، واللسانيات النسبية تبحث في اللغات البشرية باعتبارها بنيات مستقلة عن بعضها، وتسعى لإقامة انحاء لمختلف اللغات المتغايرة فيما بينهما فهي ترفض النموذج الواحد لدراسة اللغة، كما تسعى هذه الدراسة الى الحديث عن أثر اللسانيات في تعليمية اللغات، ودور المقترحات اللسانية الحديثة في تعليمية اللغة العربية، وعن أهم الإشكالات التي تشكل عائقا أمام تطبيق المفاهيم السانية في ميدان تعليمية اللغة العربية، الأمر الذي دفع الأوراغي الى أن دعى الى طرح مختلف يناسب تعليمية اللغة العربية، وهو مااصطلح عليه ب "اللسانيات النسبية" التي تعزل كل لغة عن مجموع اللغات بميزاتها وخصوصياتها، وهو مادفع الأوراغي الى وضع مجموعة من المبادئ معلنا عن توجه جديد في دراسة اللغة وهي اللسانيات النسبية، تحقيقا لشرط المطابقة بين اللغة والنموذج المطبق عليها. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2171 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.LET.AR.2022.62.pdf | 16,95 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.