Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2171
Title: قؤاءة في كتاب اللسانيات النسبية وتعليم اللغة العربية لمحمد الأوراغي
Authors: جبور, حسيبة
جبور, نور الهدى
Keywords: اللسانيات النسبية، الأوراغي، اللغة العربية.
Issue Date: 29-يون-2022
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: تهدف هذه الدراسة الى تقديم اقتراحات عملية للمعلمين حول كيفية تحسين ظروف التعلم في كل اتجاهاته ومواقفه، واللسانيات النسبية تبحث في اللغات البشرية باعتبارها بنيات مستقلة عن بعضها، وتسعى لإقامة انحاء لمختلف اللغات المتغايرة فيما بينهما فهي ترفض النموذج الواحد لدراسة اللغة، كما تسعى هذه الدراسة الى الحديث عن أثر اللسانيات في تعليمية اللغات، ودور المقترحات اللسانية الحديثة في تعليمية اللغة العربية، وعن أهم الإشكالات التي تشكل عائقا أمام تطبيق المفاهيم السانية في ميدان تعليمية اللغة العربية، الأمر الذي دفع الأوراغي الى أن دعى الى طرح مختلف يناسب تعليمية اللغة العربية، وهو مااصطلح عليه ب "اللسانيات النسبية" التي تعزل كل لغة عن مجموع اللغات بميزاتها وخصوصياتها، وهو مادفع الأوراغي الى وضع مجموعة من المبادئ معلنا عن توجه جديد في دراسة اللغة وهي اللسانيات النسبية، تحقيقا لشرط المطابقة بين اللغة والنموذج المطبق عليها.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2171
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2022.62.pdf16,95 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.