Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14600
Title: صعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري ليسانس و ماستر- دراسة ميدانية بقسم العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت
Authors: كربوعة, نجاة
مساد, سارة
Keywords: صعوبات الإشراف الأكاديمي
صعوبات متعمقة بالطالب
صعوبات متعمقة بالبيئة الإشرافية
Issue Date: يون-2022
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري (الليسانس وماستر)بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة ابن خلدون تيارت، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في إجراء هذه الدراسة ،بالاعتماد على الاستبيان المصمم لهذا الغرض والمكون من ( 31 ) فقرة، موزعة عمى ثلاث أبعاد( صعوبات متعلقة بالمشرف ،صعوبات متعمقة بالطالب ،صعوبات متعلقة بالبيئة الإشرافية) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم توزيعه على عينة بلغ عددها 200 طالبا وطالبة من المقبلين على التخرج في طوري الليسانس والماستر اختيرت بطريقة قصدية، وبعد معالجة البيانات بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية spss ،من خلال تطبيق الأساليب الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ،اختبارات للمجموعة الواحدة ،اختبارات للعينتين مستقلتين ،تحليل التباين ) تم التوصل إلى النتائج التالية : توجد صعوبات للإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج بدرجة فوق - المتوسط ، حيث كان بعد الصعوبات المتعلقة بالبيئة الإشرافية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 17.23 بنسبة 71 % ، يليه بعد الصعوبات المتعلقة بالطالب بمتوسط حسابي 15.09بنسبة 71% وفي المرتبة الأخيرة بعد الصعوبات المتعلقة بالمشرف بمتوسط حسابي 12.66 بنسبة 71 % . لا توجد فروق دالة إحصائيا في صعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري الليسانس وماستر بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة ابن خلدون تيارت تعزى لمتغيرات الجنس، المستوى ، التخصص
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14600
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.135.pdf2,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.