Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14600
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorكربوعة, نجاة-
dc.contributor.authorمساد, سارة-
dc.date.accessioned2024-06-12T08:44:34Z-
dc.date.available2024-06-12T08:44:34Z-
dc.date.issued2022-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14600-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري (الليسانس وماستر)بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة ابن خلدون تيارت، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في إجراء هذه الدراسة ،بالاعتماد على الاستبيان المصمم لهذا الغرض والمكون من ( 31 ) فقرة، موزعة عمى ثلاث أبعاد( صعوبات متعلقة بالمشرف ،صعوبات متعمقة بالطالب ،صعوبات متعلقة بالبيئة الإشرافية) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم توزيعه على عينة بلغ عددها 200 طالبا وطالبة من المقبلين على التخرج في طوري الليسانس والماستر اختيرت بطريقة قصدية، وبعد معالجة البيانات بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية spss ،من خلال تطبيق الأساليب الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ،اختبارات للمجموعة الواحدة ،اختبارات للعينتين مستقلتين ،تحليل التباين ) تم التوصل إلى النتائج التالية : توجد صعوبات للإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج بدرجة فوق - المتوسط ، حيث كان بعد الصعوبات المتعلقة بالبيئة الإشرافية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 17.23 بنسبة 71 % ، يليه بعد الصعوبات المتعلقة بالطالب بمتوسط حسابي 15.09بنسبة 71% وفي المرتبة الأخيرة بعد الصعوبات المتعلقة بالمشرف بمتوسط حسابي 12.66 بنسبة 71 % . لا توجد فروق دالة إحصائيا في صعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري الليسانس وماستر بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة ابن خلدون تيارت تعزى لمتغيرات الجنس، المستوى ، التخصصen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectصعوبات الإشراف الأكاديميen_US
dc.subjectصعوبات متعمقة بالطالبen_US
dc.subjectصعوبات متعمقة بالبيئة الإشرافيةen_US
dc.titleصعوبات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة المقبلين على التخرج طوري ليسانس و ماستر- دراسة ميدانية بقسم العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.135.pdf2,75 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.