Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13130
Title: دور المراكز النفسیة البیداغوجیة في رفع مستوى تقدیر الذات لدى الأطفال المعاقین ذهنیا درجة خفیفة
Authors: مقادیم, ثلجة
Keywords: المراكز النفسیة البیداغوجیة
الإعاقة الذهنیة
تقدیر الذات
Issue Date: Jun-2023
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: هدفت الدراسة الى تناول دور المراكز النفسیة البیداغوجیة في رفع مستوى تقدیر الذات عند الطفل المعاق ذهنیا درجة خفیفة, وتم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن لعینتین وتم إختیار العینتین بطریقة قصدیة و ضمت حاولي ( 53 ) فرد منها ( 32 ) أطفال الملتحقین بالم ا ركز النفسیةالبیداغوجیة و ( 21 ) غیر ملتحقین في المراكز النفسیة البیداغوجیة. كما تم الاعتماد على أدوات جمع المعلومات التالیة: -المقابلة النصف الموجهة لستة حالات (ثلاثة) ملتحقة و (ثلاثة) غیر ملتحقة بأسئلة مقتبسة من المقیاسین تقدیر الذات لكوبر سمیث و روزنبورغ. -مقیاس تقدیر الذات لروزنبورغ. والأسلوب الإحصائي: إختبار ت لعینتین مستقلتین. وقد اظهرت النتائج: ان هناك إختلاف وفروق في مستوى تقدیر الذات لدى الأطفال المعاقین ذهنیا درجة خفیفة الملتحقین و الغیر ملتحقین لصالح الأطفال الملتحقین في المراكز النفسیة البیداغوجیة
Description: The study aimed to examine the role of pedagogical psychological centers in enhancing self-esteem among mildly intellectually disabled children. The descriptive comparative method was employed, using a stratified random sample consisting of 53 participants, 32 children enrollments into pedagogical psychological centers and 21 children not not anrolled into psychological centers
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13130
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2023.78.pdf1,81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.