Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10993
Title: قيمة التربية والتعليم في فكر مالك بن نبي ودوره العلمي في فرنسا 1931/ 1956
Authors: المهدي, هجالة خيرة
دهاش, الصادق
Keywords: التربية والتعليم؛ مالك بن نبي؛ الانسان؛ الحضارة؛ فرنسا
Issue Date: 31-Jan-2022
Publisher: كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
Citation: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/179085
Series/Report no.: مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 1;
Abstract: يعالج البحث أهمية التربية والتعليم في فكر مالك بن نبي، باعتبارهما بعدين أساسين في عملية تنشئة الإنسان الذي يعد كمحور أساسي لبناء الحضارة، ويبرز دور مالك بن نبي العلمي فترة وجوده بفرنسا، منذ أن كان طالبا بباريس1931 إلى غاية هجرته1956 نحو مصر، ومن خلال هذه الفترة تم التعرف على أهم النشاطات التي قام بها بغية التوجيه، وترقية الوعي وتربية الانسان، وتزويده بقيم فكرية، وعلمية، وخلقية، محاربا في ذلك الجهل، وداعيا للعمل. وغايتنا من هذا البحث هو الوقوف على حقيقة النشاط و الممارسة الفعلية لـــــــ"مالك بن نبي"، والتعرف على أهم منطلقاته وأفكاره وغاياته ،وذلك بعرض بعض نظراته في مسألة التربية والتعليم، ومجهوداته، وانتاجاته الفكرية بفرنسا، معتمدين في ذلك على المنهج التاريخي الوصفي والمنهج التحليلي. وتم التوصل على أن التفكير العلمي الصحيح، والسلوك الأخلاقي الملتزم بقيم المجتمع ومعتقداته هو الذي يبني الحضارة، ويخلق شخصية إنسانية تساهم في بناء دولة متقدمة متحضرة.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10993
Appears in Collections:المجلد الخامس العدد 01



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.