Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10993
Titre: قيمة التربية والتعليم في فكر مالك بن نبي ودوره العلمي في فرنسا 1931/ 1956
Auteur(s): المهدي, هجالة خيرة
دهاش, الصادق
Mots-clés: التربية والتعليم؛ مالك بن نبي؛ الانسان؛ الحضارة؛ فرنسا
Date de publication: 31-jan-2022
Editeur: كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/179085
Collection/Numéro: مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 1;
Résumé: يعالج البحث أهمية التربية والتعليم في فكر مالك بن نبي، باعتبارهما بعدين أساسين في عملية تنشئة الإنسان الذي يعد كمحور أساسي لبناء الحضارة، ويبرز دور مالك بن نبي العلمي فترة وجوده بفرنسا، منذ أن كان طالبا بباريس1931 إلى غاية هجرته1956 نحو مصر، ومن خلال هذه الفترة تم التعرف على أهم النشاطات التي قام بها بغية التوجيه، وترقية الوعي وتربية الانسان، وتزويده بقيم فكرية، وعلمية، وخلقية، محاربا في ذلك الجهل، وداعيا للعمل. وغايتنا من هذا البحث هو الوقوف على حقيقة النشاط و الممارسة الفعلية لـــــــ"مالك بن نبي"، والتعرف على أهم منطلقاته وأفكاره وغاياته ،وذلك بعرض بعض نظراته في مسألة التربية والتعليم، ومجهوداته، وانتاجاته الفكرية بفرنسا، معتمدين في ذلك على المنهج التاريخي الوصفي والمنهج التحليلي. وتم التوصل على أن التفكير العلمي الصحيح، والسلوك الأخلاقي الملتزم بقيم المجتمع ومعتقداته هو الذي يبني الحضارة، ويخلق شخصية إنسانية تساهم في بناء دولة متقدمة متحضرة.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10993
Collection(s) :المجلد الخامس العدد 01



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.