Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9562
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعبيد, شيماء-
dc.contributor.authorعيسات, أسماء-
dc.date.accessioned2023-03-07T13:33:59Z-
dc.date.available2023-03-07T13:33:59Z-
dc.date.issued2022-05-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9562-
dc.descriptionThe study dealt with the topic of Educating the Arabic language in literacy centers and adult education. Where this study aimed to describe the process of teaching Arabic within these centers and the difficulties they face, through a field study by analyzing and describing the Arabic language teaching classes that organize the three levels in Al-Shalala Palace, In our study, we relied on the questionnaire, observation and interview, and then we processed and analyzed the data using percentages, and this is with regard to the practical side. As for the theoretical side, we dealt with the phenomenon of illiteracy and its effects and the effort made to get rid of it, in addition to adult education and its characteristics. After conducting this practical and theoretical study, we concluded that the role of literacy has not received sufficient attention, such as providing material and moral capabilities, in addition to the cultural background of the community, which is one of the reasons that led to the reluctance of these centers.en_US
dc.description.abstractتناولت الدراسة موضوع تعليمية اللغة العربية لدى مراكز محو الأمية وتعليم الكبار ، وقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل التالي: كيف تسير عملية تعليم اللغة العربية داخل مراكز محو الأمية وبما يتميز تعليم لكبار . حيث هدفت هذه الدراسة إلى وصف عملية تعليم اللغة العربية داخل هذه المراكز والصعوبات التي تواجهها، وذلك من خلال الدراسة الميدانية عن طريق تحليل ووصف حصص تعليم اللغة العربية التي تضم المستويات الثلاث بدائرة قصر الشلالة، كما انتهجنا المنهج الوصفي التحيلي لملائمته للموضوع، وإعتمدنا في دراستنا على الْإستبيان والملاحظة والمقابلة ومن ثم قمنا بمعالجة وتحليل البيانات باستخدام النسب المئوية وهذا فيما يخص الجانب التطبيقي، أما الجانب النظري فقد تناولنا ظاىرة الأمية وآثارها والمجهود المبذول للتخلص منها بالإضافة إلى تعليم الكبار وما يتميزون به من خصائص. وبعد إجرائنا لهذه الدراسة التطبيقية والنظرية توصلنا إلى أن دور محو الأمية لم تحظى بالاهتمام الكافي وتوفير الإمكانيات المادية والمعنوية بالإضافة إلى الخلفية الثقافية للمجتمع وهي من الأسباب التي أدت للعزوف عن هذه المراكز.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectتعليم الكبارen_US
dc.subjectمحو الأميةen_US
dc.subjectتعليمية اللغة العربيةen_US
dc.titleتعليمية اللغة العربية لدى مراكز محو الأمية وتعليم الكبار - الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار تيارت انموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2022.233.pdf8,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.