Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/953
Title: تعليمية اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفاءات وأساليب التقويم الحديثة
Authors: معزوز, عبد المجيد
Keywords: نظريات التعليم، التعليمية، المقاربة بالكفاءات، التقويم، الكتاب، الأسئلة، التمارين، المنهاج، النصوص.
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: تعليمية اللغة أضحت حديث الساعة، وأصبحت شغل الباحث، وتحتاج إلى جهود متواصلة لتحقيق أفضل مردود، مرجو من لدن المدرسة، لذا تبنت الجزائر ثلاث مقاربات بعد خروج المستعمر، بدأت بالمقاربة بالمحتوى مرورا بالمقاربة بالأهداف وصولا إلى المقاربة بالكفاءات مع مطلع 2003 م، هذه الأخيرة جاءت للنهوض بالمدرسة وعلى رأسها اللغة العربية، لغة الدرس، هذا النوع من المقاربة بالكفاءات رافقه تغير في المناهج التعليمية والكتب المدرسية والأساليب التقويمية، لكن الواقع اللغوي لا يعكس الأعمال والأموال المسخرة. ومن هنا جاء بحثي موسوما ب"تعليمية اللغة العربي في ظل المقاربة بالكفاءات وأساليب التقويم الحديث". قسمت بحثي منهجيا إلى ثلاثة فصول؛ فصل للجانب النظري الأول عنونته ب"الأسس المعرفية والفلسفية لتعليم للغة"، أما الفصل الثاني فكان موسوما ب"لمقاربة بالكفاءات وأساليب التقويم"، أما الفصل الثالث خصصته لدراسة تقويمية لكتاب السنة خامسة ابتدائي.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/953
Appears in Collections:Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2016.عبد المحيد معزوز.pdf3,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.