Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495
Title: دورتقنية التعليمات الذاتية في خفض فرط النشاط الزائد لدى الأطفال دراسة عيادية لثلاث حالات بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت-
Authors: بن موفق, نور الهدى
Keywords: العلاج النفسي الحركي .النشاط الحركي.الأطفال
Issue Date: 2016
Publisher: université ibn khaldoun-tiaret
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية العلاج النفسي الحركي في التخفيف من مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال من خلال تطبيق تقنية من تقنيات العلاج النفسي الحركي والمتمثلة في التعليمات الذاتية، ليصبح الطفل قادرا على التعرف على جسمه وتحديد جانبيته وإدارته للفضاء في علاقته مع الزمن، وكذلك ينسق إشاراته يتحكم في توازن جسمه ويتكيف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية، العاطفية والحركية، هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة. أجريت الدراسة في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت وإشتملت - - الدراسة أيضا على الأدوات التالية: - شبكة ملاحظة - المقابلة العيادية النصف موجهة. طبقت هذه التقنية على ثلاث حالات يعانون من فرط النشاط الحركي الزائد يتراوح سنهم من 06 إلى 07 سنوات، خضعوا لعملية الفحص النفسي. توصلت النتائج إلى صحة الفرضية، وأثبتت النتائج أهمية العلاج النفسي الحركي بإستخدام تقنية التعليمات الذاتية في التخفيف من النشاط الزائد والإندفاعية لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي الحركي Le thérapie psychomotrice الحركية النفسية La psychomotricité إضطراب النشاط الزائد Lyperactivité
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2016.55.pdf2,4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.