Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن موفق, نور الهدى-
dc.date.accessioned2023-03-07T08:24:39Z-
dc.date.available2023-03-07T08:24:39Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية العلاج النفسي الحركي في التخفيف من مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال من خلال تطبيق تقنية من تقنيات العلاج النفسي الحركي والمتمثلة في التعليمات الذاتية، ليصبح الطفل قادرا على التعرف على جسمه وتحديد جانبيته وإدارته للفضاء في علاقته مع الزمن، وكذلك ينسق إشاراته يتحكم في توازن جسمه ويتكيف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية، العاطفية والحركية، هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة. أجريت الدراسة في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت وإشتملت - - الدراسة أيضا على الأدوات التالية: - شبكة ملاحظة - المقابلة العيادية النصف موجهة. طبقت هذه التقنية على ثلاث حالات يعانون من فرط النشاط الحركي الزائد يتراوح سنهم من 06 إلى 07 سنوات، خضعوا لعملية الفحص النفسي. توصلت النتائج إلى صحة الفرضية، وأثبتت النتائج أهمية العلاج النفسي الحركي بإستخدام تقنية التعليمات الذاتية في التخفيف من النشاط الزائد والإندفاعية لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي الحركي Le thérapie psychomotrice الحركية النفسية La psychomotricité إضطراب النشاط الزائد Lyperactivitéen_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالعلاج النفسي الحركي .النشاط الحركي.الأطفالen_US
dc.titleدورتقنية التعليمات الذاتية في خفض فرط النشاط الزائد لدى الأطفال دراسة عيادية لثلاث حالات بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2016.55.pdf2,4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.