Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495
Titre: دورتقنية التعليمات الذاتية في خفض فرط النشاط الزائد لدى الأطفال دراسة عيادية لثلاث حالات بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت-
Auteur(s): بن موفق, نور الهدى
Mots-clés: العلاج النفسي الحركي .النشاط الحركي.الأطفال
Date de publication: 2016
Editeur: université ibn khaldoun-tiaret
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية العلاج النفسي الحركي في التخفيف من مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال من خلال تطبيق تقنية من تقنيات العلاج النفسي الحركي والمتمثلة في التعليمات الذاتية، ليصبح الطفل قادرا على التعرف على جسمه وتحديد جانبيته وإدارته للفضاء في علاقته مع الزمن، وكذلك ينسق إشاراته يتحكم في توازن جسمه ويتكيف مع المحيط المتواجد به، كل هذه الأفعال تحرص على تحسين الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية، العاطفية والحركية، هذه الثلاثية في التفاعل ذات العلاقة. أجريت الدراسة في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بقصر الشلالة ولاية تيارت وإشتملت - - الدراسة أيضا على الأدوات التالية: - شبكة ملاحظة - المقابلة العيادية النصف موجهة. طبقت هذه التقنية على ثلاث حالات يعانون من فرط النشاط الحركي الزائد يتراوح سنهم من 06 إلى 07 سنوات، خضعوا لعملية الفحص النفسي. توصلت النتائج إلى صحة الفرضية، وأثبتت النتائج أهمية العلاج النفسي الحركي بإستخدام تقنية التعليمات الذاتية في التخفيف من النشاط الزائد والإندفاعية لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي الحركي Le thérapie psychomotrice الحركية النفسية La psychomotricité إضطراب النشاط الزائد Lyperactivité
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9495
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2016.55.pdf2,4 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.