Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/826
Titre: تدريس النحو في ظل حركة التجديد النحوي عند مهدي المخزومي: السنة الثالثة من التعليم الثانوي أنموذجا
Auteur(s): عاجب, محمد الفاروق
Mots-clés: مهدي المخزومي، النحو العربي، الصرف العربي، التجديد النحوي، التدريس، المدارس النحوية.
Date de publication: 2019
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: لقي موضوع تجديد النّحو وتيسيره على الناشئة والمتعلمين اِهتماما واسعا في العقود الأخيرة لاسيما بعد النّتائج الإيجابية التي حققتها الدّراسات اللّسانية على صعيد البحث اللّساني النظري والتطبيقي، وقد بحث في هذا الموضوع، وكتب فيه عدد كبير من العلماء واللّغويين والتربويين، وعقدت من أجله العديد من المؤتمرات والنّدوات والملتقيات في أنحاء مختلفة من العالم العربي، ورغم ذلك ظلّ مفهوم التجديد والتيسير يشغل تفكير الباحثين ويثير الكثير من الإشكاليات العلمية والتعليمية في عصر يتلقّى فيه المتعلّم الفصحى صناعة وتعلّما لا طبعا واكِتسابا. ولهذا جاءت الغاية والهدف من بحثنا معالجة إشكالية تمحورت حول ماهية تجديد النّحو العربي عند الدكتور "مهدي المخزومي" في ضوء علم تدريس اللّغات – التعليمية-؟ وهل تعتبر جهوده مقاربة تعليمية جديدة للجهود اللّسانية التي قدّمها لنا نحاتنا القدامى؟ وكيف يمكن أن نستثمر "النظرية المخزومية"-في ظلّ ما تقدّمه التعليميات الحديثة المقاربة بالكفاءات- لإعداد مقرّر تدريس النّحو العربي لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة الآداب والفلسفة والآداب واللغات الأجنبية.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/826
Collection(s) :Doctorat

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
عاجب محمد الفاروق.12.12.2018 دكتوراه.pdf8,07 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.