Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/826
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | عاجب, محمد الفاروق | - |
dc.date.accessioned | 2022-05-12T09:00:32Z | - |
dc.date.available | 2022-05-12T09:00:32Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/826 | - |
dc.description.abstract | لقي موضوع تجديد النّحو وتيسيره على الناشئة والمتعلمين اِهتماما واسعا في العقود الأخيرة لاسيما بعد النّتائج الإيجابية التي حققتها الدّراسات اللّسانية على صعيد البحث اللّساني النظري والتطبيقي، وقد بحث في هذا الموضوع، وكتب فيه عدد كبير من العلماء واللّغويين والتربويين، وعقدت من أجله العديد من المؤتمرات والنّدوات والملتقيات في أنحاء مختلفة من العالم العربي، ورغم ذلك ظلّ مفهوم التجديد والتيسير يشغل تفكير الباحثين ويثير الكثير من الإشكاليات العلمية والتعليمية في عصر يتلقّى فيه المتعلّم الفصحى صناعة وتعلّما لا طبعا واكِتسابا. ولهذا جاءت الغاية والهدف من بحثنا معالجة إشكالية تمحورت حول ماهية تجديد النّحو العربي عند الدكتور "مهدي المخزومي" في ضوء علم تدريس اللّغات – التعليمية-؟ وهل تعتبر جهوده مقاربة تعليمية جديدة للجهود اللّسانية التي قدّمها لنا نحاتنا القدامى؟ وكيف يمكن أن نستثمر "النظرية المخزومية"-في ظلّ ما تقدّمه التعليميات الحديثة المقاربة بالكفاءات- لإعداد مقرّر تدريس النّحو العربي لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة الآداب والفلسفة والآداب واللغات الأجنبية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | مهدي المخزومي، النحو العربي، الصرف العربي، التجديد النحوي، التدريس، المدارس النحوية. | en_US |
dc.title | تدريس النحو في ظل حركة التجديد النحوي عند مهدي المخزومي: السنة الثالثة من التعليم الثانوي أنموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Doctorat |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
عاجب محمد الفاروق.12.12.2018 دكتوراه.pdf | 8,07 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.