Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7422
Title: اضطرابات النطق وتأثیرھا على تقدیر الذات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة-دراسة میدانیة لثلاث حالات بابتدائیة طھیري بو عبد لله
Authors: مصطفى, مسعودة
مالكي, وسیلة
Keywords: اضطرابات النطق
تقدیر الذات
Issue Date: Jul-2016
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير اضطرابات النطق على تقدير الذات لدى تلاميذ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تم طرح التساؤلات التالية: - هل تؤثر اضطرابات النطق على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - هل اضطراب الإبدال يؤثر على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - هل اضطراب التشويه يؤثر على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللإجابة على هذه التساؤلات استخدمنا المنهج العيادي،حيث طبقنا الدراسة على ثلاث حالات،وقد اعتمدنا على مقياس اضطرابات النطق المعد من طرف محمد النوبي محمد علي ومقياس تقدير الذات للحميدي محمد ضيدان الضيدان،وبعد إجراء مقابلات وملاحظات وتطبيق المقاييس على الحالات تم التوصل إلى النتائج التالية: - اضطرابات النطق تؤثر على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - اضطراب الإبدال يؤثر على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - اضطراب التشويه يؤثر على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7422
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.01.pdf13,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.