Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540
Title: ماهية القطيعة الابستمية في إشكالية العلم -غاستون شلار انموذجا
Authors: بن زيد, أمال
بن شعيب, فيروز
Keywords: غاستون باشلار
نظرية المعرفة
القطيعة الابستمية
Issue Date: يون-2022
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: مرت نظر ة المعرفة عدة مراحل رئسية شلت مرحلة ما نقطة تحول عظمى في تارخ العلم ،اذ ساهمت الحضارات القديمة و وغيرها بدور هام في تأسيس المعرفة و خلق تصورات علمية متعاضمة اتضح هذا خاصة في العصر الحديث و المعاصر مع ظهوور المدارس الفلسفية الكبرى (الفرسية، الألمانية، الإنجليزية) التي ساعدت تطو ر الفكر الغربي و تشكيل عدة حركات كبرى فكل نظرية علمية مبنية على أسس مخالفة للنظرات السابقة عنها ومفهوم القطيعة بلغة باشلار متجادل مع مفهوم العائق، فاذا كانت العوائق سببا تباطئ و اختلال المعرفة العلمية و جمودها ، فان القطيعة هي الفعل الابستمولوجي الذي يتم به تجاوز العوائق و تنشيط الفكر العلمي بعد جموده اذن مفهوم القطيعة سيمولوجية مفهومها أساسيا عند باشلار فهو يعبر في نظره عن فترات الانتقال الكيفي في تطور العلوم فبقدر ما تحدث تلك الكيفية بقدر ما تحدث قطيعة ابستمولوجية الفكر السابق له.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PHIL.AR.2022.18.pdf5,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.