Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن زيد, أمال-
dc.contributor.authorبن شعيب, فيروز-
dc.date.accessioned2022-11-23T10:27:21Z-
dc.date.available2022-11-23T10:27:21Z-
dc.date.issued2022-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540-
dc.description.abstractمرت نظر ة المعرفة عدة مراحل رئسية شلت مرحلة ما نقطة تحول عظمى في تارخ العلم ،اذ ساهمت الحضارات القديمة و وغيرها بدور هام في تأسيس المعرفة و خلق تصورات علمية متعاضمة اتضح هذا خاصة في العصر الحديث و المعاصر مع ظهوور المدارس الفلسفية الكبرى (الفرسية، الألمانية، الإنجليزية) التي ساعدت تطو ر الفكر الغربي و تشكيل عدة حركات كبرى فكل نظرية علمية مبنية على أسس مخالفة للنظرات السابقة عنها ومفهوم القطيعة بلغة باشلار متجادل مع مفهوم العائق، فاذا كانت العوائق سببا تباطئ و اختلال المعرفة العلمية و جمودها ، فان القطيعة هي الفعل الابستمولوجي الذي يتم به تجاوز العوائق و تنشيط الفكر العلمي بعد جموده اذن مفهوم القطيعة سيمولوجية مفهومها أساسيا عند باشلار فهو يعبر في نظره عن فترات الانتقال الكيفي في تطور العلوم فبقدر ما تحدث تلك الكيفية بقدر ما تحدث قطيعة ابستمولوجية الفكر السابق له.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectغاستون باشلارen_US
dc.subjectنظرية المعرفةen_US
dc.subjectالقطيعة الابستميةen_US
dc.titleماهية القطيعة الابستمية في إشكالية العلم -غاستون شلار انموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.AR.2022.18.pdf5,27 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.