Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن زيد, أمال | - |
dc.contributor.author | بن شعيب, فيروز | - |
dc.date.accessioned | 2022-11-23T10:27:21Z | - |
dc.date.available | 2022-11-23T10:27:21Z | - |
dc.date.issued | 2022-06 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5540 | - |
dc.description.abstract | مرت نظر ة المعرفة عدة مراحل رئسية شلت مرحلة ما نقطة تحول عظمى في تارخ العلم ،اذ ساهمت الحضارات القديمة و وغيرها بدور هام في تأسيس المعرفة و خلق تصورات علمية متعاضمة اتضح هذا خاصة في العصر الحديث و المعاصر مع ظهوور المدارس الفلسفية الكبرى (الفرسية، الألمانية، الإنجليزية) التي ساعدت تطو ر الفكر الغربي و تشكيل عدة حركات كبرى فكل نظرية علمية مبنية على أسس مخالفة للنظرات السابقة عنها ومفهوم القطيعة بلغة باشلار متجادل مع مفهوم العائق، فاذا كانت العوائق سببا تباطئ و اختلال المعرفة العلمية و جمودها ، فان القطيعة هي الفعل الابستمولوجي الذي يتم به تجاوز العوائق و تنشيط الفكر العلمي بعد جموده اذن مفهوم القطيعة سيمولوجية مفهومها أساسيا عند باشلار فهو يعبر في نظره عن فترات الانتقال الكيفي في تطور العلوم فبقدر ما تحدث تلك الكيفية بقدر ما تحدث قطيعة ابستمولوجية الفكر السابق له. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | غاستون باشلار | en_US |
dc.subject | نظرية المعرفة | en_US |
dc.subject | القطيعة الابستمية | en_US |
dc.title | ماهية القطيعة الابستمية في إشكالية العلم -غاستون شلار انموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.AR.2022.18.pdf | 5,27 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.