Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5537
Title: | فلسفة التربية في الفكر المعاصر- إدغار موران أنموذجا |
Authors: | سعدات, بسمة |
Keywords: | المشروع التربوي المعارف الملائمة تعليم الفهم اللامتوقع إصلاح المنظومات التعليمية المصير الكوكبي |
Issue Date: | يون-2022 |
Publisher: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Abstract: | أراد إدغار موران من خلال مشروعه التربوي تكوين إنسان واعي تحكمه أسس تربوية سليمة وصحيحة وهذا لا يتحقق إلا عن طريق التربية التي بات مصيرها مجهولا في ظل التطورات الحاصلة مما جعله يسعى لإصلاح المنظومة التربوية من خلال وضع سبعة أسس ومبادئ جوهرية تحكم النظام التربوي أو التعليمي، تساهم في بناء أفراد صالحين قادرين على مواكبة متطلبات العصر واعتبر تنقية المعرفة من الخطأ و الوهم يساهم في الوصول إلى المعارف الملائمة وأكد على ضرورة تعليم الفهم للقضاء على العنف والحروب إضافة إلى ترسيخ أخلاق الجنس البشري التي تساهم في تطوير المجتمع وأيضا تعليم مواجهة اللايقينيات لتوقع اللامتوقع وتحقيق هوية أرضية مشتركة يجمعها نفس المصير الكوكبي إضافة إلى تعليم الشرط الإنساني واحترام فكرة وحدة التنوع البشري ، وكل هذا يشكل الوعاء المعرفي لفلسفة التربية من منظور معاصر يساير وينسجم مع مقتضيات هذا العصر الذي يتطلب خلفية فكرية فلسفية تربوية متوازنة لاعتمادها كمرجعية لإصلاح المنظومات التربية . |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/5537 |
Appears in Collections: | master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.AR.2022.16.pdf | 7,89 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.