Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4019
Title: آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم وتأثيرها على التكيف المدرسي دراسة ميدانية لحالتين بالمدرسة الابتدائية: مزهود أحمد تيارت
Authors: ماحي, حكيمة
لعفاني, جميلة
Keywords: الآليات الدفاعية
صعوبات التعلم
التكيف المدرسي
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: تطرقنا في هذا البحث إلى آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم للكشف عن تأثير الميكانيزمات الدفاعية التي يستعملونها من اجل تحقيق التكيف المدرسي و لهذا الغرض قمنا بطرح التساؤل التالي : - هل تؤثر آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم على التكيف المدرسي؟ - ما نوع آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم؟ فقمنا بصياغة الفرضية التالية: - نوع آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم التي يلجؤون إليها: الكبت، أحلام اليقظة، التعويض، التبرير. - تؤثر آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم على التكيف المدرسي. و للإجابة على هذه الفرضيات قمنا بتطبيق المنهج العيادي في إطار دراسة حالة تحت أدوات المقابلة اختبار على مجموعة بحث متكونة من تلميذتين مشخصتين من قبل أخصائي نفساني بمركز T.A.T تفهم الموضوع التكوين المدرسي و المهني مصادق عليها بولاية تيارت و من خلال النتائج المتحصل عليها تبين لنا أن السياقات الدفاعية لذوي صعوبات التعلم تؤثر على التكيف المدرسي و برز ذلك من خلال السياقات الدفاعية من السلاسل الأربعة التي تجسد و توضح لنا نوع الآليات الدفاعية المستخدمة ألا و هي الكبت، أحلام اليقظة، التبرير، التعويض.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4019
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2017.06.pdf4,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.