Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4019
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorماحي, حكيمة-
dc.contributor.authorلعفاني, جميلة-
dc.date.accessioned2022-11-07T14:09:59Z-
dc.date.available2022-11-07T14:09:59Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4019-
dc.description.abstractتطرقنا في هذا البحث إلى آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم للكشف عن تأثير الميكانيزمات الدفاعية التي يستعملونها من اجل تحقيق التكيف المدرسي و لهذا الغرض قمنا بطرح التساؤل التالي : - هل تؤثر آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم على التكيف المدرسي؟ - ما نوع آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم؟ فقمنا بصياغة الفرضية التالية: - نوع آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم التي يلجؤون إليها: الكبت، أحلام اليقظة، التعويض، التبرير. - تؤثر آليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم على التكيف المدرسي. و للإجابة على هذه الفرضيات قمنا بتطبيق المنهج العيادي في إطار دراسة حالة تحت أدوات المقابلة اختبار على مجموعة بحث متكونة من تلميذتين مشخصتين من قبل أخصائي نفساني بمركز T.A.T تفهم الموضوع التكوين المدرسي و المهني مصادق عليها بولاية تيارت و من خلال النتائج المتحصل عليها تبين لنا أن السياقات الدفاعية لذوي صعوبات التعلم تؤثر على التكيف المدرسي و برز ذلك من خلال السياقات الدفاعية من السلاسل الأربعة التي تجسد و توضح لنا نوع الآليات الدفاعية المستخدمة ألا و هي الكبت، أحلام اليقظة، التبرير، التعويض.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالآليات الدفاعيةen_US
dc.subjectصعوبات التعلمen_US
dc.subjectالتكيف المدرسيen_US
dc.titleآليات الفعل الدفاعية لذوي صعوبات التعلم وتأثيرها على التكيف المدرسي دراسة ميدانية لحالتين بالمدرسة الابتدائية: مزهود أحمد تيارتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2017.06.pdf4,55 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.