Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4000
Title: تاثير الاتجاهات نحو التربية البدينة على اكتساب تلاميذ الثانوية المهارات الإجتماعية دراسة ميدانية بالمؤسسة التربوية "غافور صحراوي"بتيارت
Authors: بالعالية, إيمان
موساوي, خالد
Keywords: التربية البدنية
تلاميذ الثانوية
المهارات الاجتماعية
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تاثير الاتجاهات نحو التربية اكتساب تلاميذ الثانوية المهارات الاجتماعية. و الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الدرجة الكلية لمقياس الاتجاهات و الدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية و بين درجات ابعاد مقياس المهارات الاجتماعية ( بعد التعاون ، بعد عادات العمل و الدراسة ، و بعد ضبط الذات) . حيث افترضنا الفرض القائل : "للاتجاهات التلاميذ نحو التربية البدينة تاثير ايجابي على اكتسابهم المهارات الاجتماعية ".تالفت عينة الدراسة من 98 تلميذ غافول الصحراوي بتيارت ، و قد استخدمنا الأدوات التالية : مقياس الاتجاهات النفسية لجيرالد كينون و مقياس المهارات الاجتماعية لأحمد العلوان و بعد استعراض نتائج الدراسة و تفسيرها توصلنا الى مايلي: عدم وجود تاثير للاتجاهات التلاميذ نحو التربية البدينة على اكتسابهم المهارات الاجتماعية .- عدم وجود تاثير للاتجاهات التلاميذ نحو التربية البدنية على اكتسابهم التعاون .- عدم وجود تأثير للاتجاهات التلاميذ نحو التربية البدنية على اكتسابهم ضبط الذات . و في ضوء النتائج المتوصل اليها قمنا بإعطاء بعض من المقترحات كان مكن اهمها : - ضرورة الاهتمام بالنشاطات البدنية و الرياضية في المؤسسات التربوية و اعطائها مكانتها البيداغوجية كباقي المواد التعليمية الأخرى .-التركيز على اهمية البرمجة المناسبة لحصص التربية البدنية و الرياضية ، و اعطاء صورة واضحة حول تأثير النشاط البدني الرياضي على النواحي الاجتماعية في تكوين شخصية الفرد .- إبراز الاهمية و الدور الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي .- الاهتمام بالمراهق في هذه المرحلة العمرية .
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4000
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.09.pdf7,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.