Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2087
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمعزوز, عبد المجيد-
dc.date.accessioned2022-09-05T10:14:39Z-
dc.date.available2022-09-05T10:14:39Z-
dc.date.issued2022-06-02-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2087-
dc.description.abstractتتسابق الدول في حقل تعلیمیة اللغات الیوم قبل الغد من أجل تعزیز مكانة لغاتھا في ذوات أبنائها وفرض ھیمنتھا على أعدائھا، واللغة العربیة لیست بمنأى عن هذا فالجزائر دولة خرجت منهكة لغويا محطمة اقتصادیا من قبضة المستدمر، حیث سارعت إلى تأسیس مدرسة جزائرية بمناهج وبرامج عربية هدفها في ذلك هو تحقیق الاستقلالیة اللغویة والمعرفیة وإعادة بعث استعمال اللغة العربیة تعليما وتعلما وتكوينا وتكونا، لذا وجھت العنایة والرعایة إلى المدرسة ورافقتھا بإصلاحات تعلیمیة كلما دعت الحاجة الى ذلك منذ فجر الإستقلال، اذ اعتمدت ثلاث مقاربات تعليمية اصلاحية بدأت بالمقاربة بالمضامين، ثم تطبيقا للمقاربة بالأھداف، ثمّ استقرارا حالیا عند المقاربة بالكفاءات، هذه الأخيرة التي كانت مع مطلع 2003 رافقھا تغییر نوعي شمل المناھج التعلیمیة والكتب المدرسیة والأسالیب التقویمیة والیوم بعد مرور ردح من الزمن على على تطبيق المقاربة بالكفاءات نرى مستوى المتكلمين باللغة العربية والمدونين بحروفها یتھاوى جیلا بعد جیل، واللاحق ليس بأحسن من السابق، من هنا جاءت أطروحتي الموسومة بتعليمية اللغة العربية بمنظور الإصلاح في المدرسة الإبتدائية السنة الخامسة نموذجا، لعلي أقف على مكمن العطب وأجلي السبب، ولو بشكل نسبي بما یفید المدرسة الجزائریة والباحث مستقبلا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectتعليمية اللغة، المنهاج، المقلربة بالمضامين، التعريب، المدرسة الجزائرية، التقويم، تعليمية فهم المنطوق.en_US
dc.titleتعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية بمنظور الإصلاح -السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Doctorat



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.