Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2007
Title: بلاغة الإقناع والهيمنة الناعمة "الخطاب الإعلامي نموذجا"
Authors: شمروخ, صليحة
بن شراك, سعاد
Keywords: الخطاب الإعلامي، سلطة الإقناع، صناعة الرأي العام، هيمنة الناعمة، الخطاب الإقناعي.
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إماطة الحجاب عن الخطاب الإعلامي الذي مازلنا ننظر إليه نظرة المرتبك ونتهمه بالركاكة الأسلوبية والتهجين اللغوي بالرغم من أنه خطاب إقناعي تداولي ثري ومتنوع يهدف إلى الإبلاغ والإقناع والمتعة. وهي أهم الوظائف التي اشتغلت عليها البلاغة القديمة وتشتغل عليها اليوم البلاغة الجديدة. فلغة الخطاب الإعلامي أصبحت تعترف من مشارب البلاغة كي لا يبقى خطابها نمطيا يفتقر الى التنوع البلاغي الذي يأخذ بلب المتلقي فيمارس عليه ضغطا من أجل التأثير والإقناع وذلك أن بلاغة الإقناع هي السعي من أجل الحصول على موافقة الجمهور ودفعه للفعل والإنجاز بطريقة تحمل جهدا حجاجيا، يمتلك صنعة قصدية بقوة مهينة لجذب المتلقي بأسلوب ناعم لإيصال الخطاب بحوار مباشر وصورة ذات دقة حتى يتسنى للمستمع فهم الرسالة المراد تقديمها.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2007
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2021.185.pdf856,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.