Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1912
Title: نظرية الذكاءات المتعددة والممارسة التربوية "الواقع والآفاق"
Authors: جيلالي, أمال
جبار, فتيحة
Keywords: البيداغوجيا الفارقية، نظرية الذكاءات المتعددة، الذكاء الاصطناعي، التعليم المبرمج، نظرية التعلم البنائية.
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف ، او اكتشاف قدرات المتعلمين و مستوى ذكائهم في مختلف الميادين وخاصة في المسار التربوي ، مما تسعى هذه الدراسة إلى اعطاء فرصة لكل متعلم وإمكانية نجاحه حسب نسبة ذكائه في مجال معين يميل إليه . حيث جاءت هذه الدراسة لمعالجة الفروق الفردية بين المتعلمين فكل واحد يتميز بنسبة ذكاء معينة لكن تختلف المجالات التي يظهر فيها ذكاء المتعلم ، فعلى سبيل المثال هوناك تلميذ يجيد مواد الحفظ ولا يجيد مواد الفهم والتركيز على عكس التلميذ الآخر الذي لا يجيد مواد الحفظ ونجده ممتاز في مواد التركيز والفهم ، فهنا لا نستطيع الحكم على أحدهما بأنه غبي ولآخر ذكي ، لكن نسبة ذكائهم تختلف من أحد إلى آخر.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1912
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2021.117.pdf3,96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.