
Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16384| Titre: | المخذرات في الوسط المدرسي، واقع وممارسات |
| Auteur(s): | مكيد, حيدر |
| Mots-clés: | المخذرات الوسط المدرسي التفاعل الاجتماعي الجماعات الطلابية |
| Date de publication: | 3-jui-2025 |
| Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
| Résumé: | تهدف هذه الدراسة إلى فهم ظاهرة تعاطي المخذرات في الوسط المدرسي باعتبارها مشكلة حضرية معقدة تتداخل فيها الأبعاد الاجتماعية، النفسية، الاقتصادية، والثقافية. وقد تم اختيار هذه الظاهرة نظرًا لتزايد معدلاتها بين التلاميذ، وتأثيرها السلبي المباشر على التحصيل الدراسي والتكيف الاجتماعي.تنطلق الدراسة من إشكالية رئيسية مفادها: ما العوامل الاجتماعية والإيكولوجية التي تسهم في انتشار المخذرات بين التلاميذ في الوسط المدرسي؟ وكيف تنعكس هذه الظاهرة على حياتهم الدراسية والاجتماعية؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، اعتمدنا المنهج الكيفي التفسيري، مستعينين بالمقاربة التفاعلية الرمزية والنظرية الإيكولوجية الحضرية لفهم الديناميكيات الاجتماعية المؤثرة في سلوك التلميذ.ارتكز البحث على دراسة ميدانية في ثانوية عبد الحميد مهري بولاية تيسمسيلت، باستخدام أدوات منهجية مثل المقابلة، والملاحظة، وتم اختيار عينة مكونة من تلاميذ سبق و ان تعاطوا.وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: •أن وسط المدرسي يمثل فضاءً حساسًا يتأثر بتغيرات المجتمع، مما يجعله بيئة خصبة لانتشار سلوكيات غير صحية مثل تعاطي المخذرات. •تلعب التفاعلات الاجتماعية، وضغط الجماعة، ووسائل التواصل الاجتماعي دورًا حاسمًا في تشكيل مواقف التلاميذ تجاه المخذرات. •نقص الفضاءات الترفيهية وغياب البرامج الوقائية الفعالة يزيدان من احتمالية التعاطي. •تسهم الظروف الاقتصادية والنفسية في دفع التلميذ نحو المخذرات كوسيلة للهروب من الواقع أو إثبات الذات داخل جماعة ما |
| Description: | This study aims to understand the phenomenon of drug use in schools as a complex urban problem intertwined with social, psychological, economic, and cultural dimensions. This phenomenon was chosen due to its increasing rates among students and its direct negative impact on academic achievement and social adjustment. The study begins with a central question: What are the social and ecological factors that contribute to the spread of drug use among students in schools? And how does this phenomenon impact their academic and social lives? To answer this question, we adopted a qualitative interpretive approach, utilizing the symbolic interactionist approach and urban ecological theory to understand the social dynamics influencing student behavior The research was based on a field study at Abdelhamid Mehri High School in Tissemsilt Province, using methodological tools such as interviews, observation, and targeted questionnaires. A sample of students who had previously used drugs was selected. The study concluded with a set of findings, the most important of which are: The school environment represents a sensitive space affected by societal changes, making it a fertile environment for the spread of unhealthy behaviors such as drug use. Social interactions, group pressure, and social media play a crucial role in shaping students' attitudes toward drugs. The lack of recreational spaces and the absence of effective preventive programs increase the likelihood of drug use |
| URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16384 |
| Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
| Fichier | Description | Taille | Format | |
|---|---|---|---|---|
| TH.M.SOC.2025.32.pdf | 2,27 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.