Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14393
Titre: الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط
Auteur(s): ماحي, نفيسة
مداح, حياة
Mots-clés: الحاجات
الحاجات الإرشادية
الإرشاد النفسي
التوافق الدراسي
Date de publication: jui-2018
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: يدور موضوع الدراسة حول الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. هدفت الدراسة إلى الكشف العلاقة الإرتباطية بين الحاجات الإرشادية و التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث إتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق إستبيان الحاجات الإرشادية المكون من 35 فقرة موزعة على 05 أبعاد (جسمية، نفسية، دراسية، أسرية، إجتماعية) وإستبيان التوافق الدراسي المتكون من 44 فقرة موزعة على 04 أبعاد (الجد والإجتهاد، الإذعان، العلاقة بالمدرس،العلاقة بالزملاء)، وطبقت على عينة من مرحلة الرابعة متوسط بحيث قدرت ب 150 تلميذ وتلميذة في (تيارت وفرندة). وللوصول إلى النتائج إستخدمت الباحثتان الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، التكرارت، معامل الإرتباط بيرسون. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات الإرشادية والجد والإجتهاد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات الإرشادية والإذعان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات الإرشادية والعلاقة بالمدرس لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14393
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2018.06.pdf22,11 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.