Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11578
Title: | واقع اللغة العربية في الجزائر من خلال قطاع التعليم العالي |
Authors: | سعودي, أحمد |
Keywords: | اللغة العربية؛ الجزائر؛ البحث العلمي ؛التعليم العالي؛ العولمة. |
Issue Date: | 15-Jun-2022 |
Publisher: | جامعة ابن خلدون -تيارت- |
Citation: | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/193723 |
Series/Report no.: | مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 3; |
Abstract: | شهدت الفترة الحديثة والمعاصرة تكالبا استعماريا شرسا على العالمين العربي والإسلامي ، ولما كان العالم العربي وعلى ٍرأسه الجزائر أول ضحية لهذا الاستعمار ، فقد أبتلي الجزائريون باستعمار فرنسي استيطاني ، لم يقتصر على استنزاف ثروات البلاد الطبيعية ، بل عمل على ضرب مقومات الهوية الجزائرية ممثلة في الدين الإسلامي واللغة العربية ، وبسبب طول فترة الاحتلال فقد ورثت الجزائر بعد الاستقلال وضعها لغويا صعبا ، من أبرز تمظهراته انحسار اللغة العربية الفصحى أمام حضور قوي للغة الفرنسية في مفاصل الدولة وإداراتها وحضور كبير للهجات المحلية على مستوى العوام ، لكن الخطر كان أكثر تجليا في ضعف استخدام اللغة العربية في مجال البحث العلمي والتعليم العالي وبشكل واسع بين التخصصات التقنية والتطبيقية والطب وغيرها ومما زاد الوضع خطورة ظاهرة العولمة التي اشتدت في العالم بعد نهاية القطبية الثنائية سنة 1990 م وسعي الولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على العالم و فرض نمط ثقافي وحضاري واحد على العالم، مما جعل اللغات ومن بينها اللغة العربية في خطر حتى في عقر دارها وبين أبنائها. وفي هذه الدراسة سنتعرض لعلاقة اللغة بالهوية والفكر، وأبرز الصعوبات التي تواجه اللغة العربية في الجزائر خاصة على مستوى البحث العلمي، وما هي الحلول المقترحة لتجاوز ذلك وإعطاء اللغة العربية المكانة التي تستحقها خاصة في مجال البحث العلمي |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11578 |
Appears in Collections: | المجلد الخامس / العدد 3 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
واقع اللغة العربية في الجزائر من خلال قطاع التعليم العالي.pdf | 1,16 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.