Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9576
Titre: أثر تقنية الاسترخاء الإيحائي في التخفيف من قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا دراسة ميدانية لثلاث حالات بثانوية الرائد سي زوبير تيارت
Auteur(s): خليف, فاطيمة الزهراء
دراعة, فاتحة
Mots-clés: لإسترخاء الإيحائي.قلق الإمتحان لدى التلاميذ. شهادة البكالوريا
Date de publication: 2017
Editeur: université ibn khaldoun-tiaret
Résumé: جاءت إشكالية هذه الدراسة كمحاولة للتعرف على مدى فعالية تقنية الإسترخاء الإيحائي للتخفيف من مستوى قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ،ومن أجل معالجة هذه الإشكالية والتحكم فيها ميدانيا تم إختيار ثانوية الرائد سي زوبير مكانا لإجراء الدراسة الميدانية ولإختبار الفرضية التي – - تمثلت في: أثر تقنية الإسترخاء الإيحائي في التخفيف من قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا. كما تم الإعتماد على عدة أدوات لجمع المعلومات تمثلت في مقياس قلق الامتحان القبلي و البعدي و المقابلة العيادية الحرة، اضافة الى تقنية الإسترخاء الإيحائي على حالات البحث )ثلاث حالات( ،تم اختيارها بطريقة قصدية ،و قمنا بإتباع المنهج العيادي التجريبي. و في الاخير يمكننا القول أن قلق الامتحان يثثر سلبا على التلاميذ ويعرقل أدائهم في الاختبار وتحقيق النجا ،أين التلميذ يعيش مرحلة مليئة بالتوتر والخوف من الرسوب ، كما يعاني من صراع بين قدراته وطمو ورغبات أوليائه ، فالتلميذ يحتاج لمثل هذه التقنية ، ومن خلال عرض نتائج هذا البحث تم التوصل الى مجموعة من الاحكام تمثلت في قبول الفرضيات من خلال تفسير النتائج ومناقشتها التي مفادها: يوجد أثر لتقنية الإسترخاء الإيحائي في التخفيف من قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على امتحان - البكالوريا.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9576
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2017.20.pdf1,92 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.