Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9573
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحساني, نعيمة-
dc.date.accessioned2023-03-07T13:54:42Z-
dc.date.available2023-03-07T13:54:42Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9573-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين الرفض الوالدي والسلوك العدواني عند الطفل الأصم وقصد الإجابة عن التساؤل العام الذي كان مفاده ما أثر الرفض الوالدي على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم ؟ والذي تفرعت منه أسئلة جزئية وهي: 01 / ما أثر الرفض الوالدي من قبل الأب على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم؟ 02 / ما اثر الرفض الوالدي من قبل الأم على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم؟ وكصورة مبدئية تم طرح الفرضيات التالية قصد الإجابة عن الأسئلة المطروحة وكانت كالتالي : * الفرضية العامة : للرفض الوالدي أثر ذو مستوى عالي على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم . *الفرضية الجزئية الأولى : للرفض الوالدي من قبل الأب أثر ذو مستوى عالي على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم . *الفرضية الجزئية الثانية :للرفض الوالدي من قبل الأم أثر ذو مستوى عالي على الاستجابة العدوانية عند الطفل الأصم . قصد إثبات الفرض أو نفيه اعتمدنا على المنهج العيادي المتمثل في دراسة الحالة كونه الأنسب لمعطيات الدراسة إلى جانب مقياسين نفسيين تمثلا في مقياس الرفض/القبول الوالدي لرونر ومقياس السلوك العدواني عند الطفل الأصم ، أما بخصوص العينة فتمثلت في حالتين تعانيان من الإعاقة السمعية إلى جانب مدركاتهم بالرفض من قبل الوالدين . وقد تمخضت الدراسة على وجود ارتباط موجب بين الرفض الوالدي كأسلوب يسلكه الأب أو الأم على حد سواء والسلوك العدواني من قبل الطفل الأصم كاستجابة لما يدركه من نبذ ورفض من قبل الوالدين .en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالرفض الوالدي .السلوك العدواني .الطفل الأصم .en_US
dc.titleأثر الرفض الوالدي على الإستجابة العدوانية عند الطفل الأصمen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2017.19.pdf4,52 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.