Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9406
Title: | الرضا الوظيفي وعلاقته بالكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمؤسسات ولاية تيسمسيلت |
Authors: | كباس, فاطمة لعزاب, عائشة |
Keywords: | الرضا الوظيفي.الكفايات المهنية.أساتذة التعليم المتوسط. |
Issue Date: | 2016 |
Publisher: | université ibn khaldoun-tiaret |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين دراجات الرضا الوظيفي والكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت.حيث يبلغ عدد عينة الدراسة 120 ،أستاذ من مجتمع أصلي عدده 1200 ، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي للإجابة على تساؤلات الدراسة،كما استخدمنا مقياس واستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات،مقياس للرضا الوظيفي واستبيان الكفايات المهنية لعبد الرحمان صالح الأزرق ( 2000 )،بحيث وجد صالح الأزرق ثبات مقياس الرضا الوظيفي 0,79 والصدق 0،86 ،أما ثبات مقياس واستبيان الكفايات المهنية 0,81 والصدق 0,90 .ومن أهم النتائج التي تحصلنا عليها من خلال هذه الدراسة هي كما يلي: - لاتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الرضا عن المرتبات والمزايا المادية و درجات الكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الرضا عن مدى تحقيق المهنة للذات ودرجات الكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت. - لاتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الرضا عن طبيعة العمل وظروفه ودرجات الكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الرضا عن علاقته بالمرؤوسين ودرجات الكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت. - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الرضا الوظيفي ودرجات الكفايات المهنية لدى أساتذة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت. |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9406 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.2016.37.pdf | 2,57 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.