Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9291
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خثير, فايزة | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-01T13:21:05Z | - |
dc.date.available | 2023-03-01T13:21:05Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9291 | - |
dc.description.abstract | إن تغير لباس المرأة لم يكن بشكل سطحي أو اعتباطي بل حكمته مقتضيات الموضة والجمال ودلالات العصرنة كما أنه تجاوز التفسير النفسي الذي يستند على أن اللباس تعبير عن الذات وأنه يتغير بتغير السن والمكانة الاجتماعية بل يصل إلى أن هذا التغير كان انعكاسا لجملة من العوامل المتداخلة في المجتمع وطبيعة العلاقات التي تحكمه. فتعدد أشكال اللباس وتنوعه يرجع إلى كون الموضة اللباسية تتميز بسرعة انتشارها في الأواسط الاجتماعية والشبابية وهي دائما في تجديد و تغير مستمرين من خلال التصاميم والأقمشة والألوان المتنوعة فهي تستقطب الفئة التي تتميز بحب الظهور والتجديد كما تعمل على ضبط تصورات وسلوكات الأفراد وفقا لما أنشئت عليه المرأة من قيم ومعايير تم إنتاجها اجتماعيا من خلال مؤسسات التنشئة الاجتماعية، فبقدر ما أصبح اللباس وسيلة للفت الاعجاب والتميز وتعبير المرأة عن استقلاليتها في أذواقها واختياراتها إلا أن ذلك لا يكون دون الالتزام بنمط العادات والتقاليد واتباع القيم الموجودة في المجتمع. وما ساهم أكثر في الترويج في الموضة هو وسائل الإعلام وما تسوقه من إعلانات وبرامج مختلفة لأشهر التصاميم الملبسية وتقديم عروض الأزياء الخاصة باللباس ما جعل المرأة على دراية بكل جديد يخص الموضة ما انعكس على اهتماما أكثر بمظهرها وأناقتها | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون -تيارت- | en_US |
dc.title | المحددات الاجتماعية للباس المرأة بمدينة تيارت | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.SOC.2016.19.pdf | 2,34 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.