Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8913
Title: | الدّواعي الموضوعية لإحداث الإصلاح البيداغوجي مناهج اللغة العربية للطور المتوسط نموذجاً |
Authors: | حساني, حبيب |
Keywords: | الإصلاح البيداغوجي التعليم المتوسط المناهج اللغة العربية التقويم التكوين |
Issue Date: | 30-سبت-2021 |
Publisher: | كلية اللغات و الاداب |
Series/Report no.: | 3 مجلة فصل الخطا ب المجلد 10 العدد; |
Abstract: | أضحى إصلاح النظام التربوي ضرورة مُلحّة اتكأت على تبريرات بيداغوجية، ومسوّغات ديداكتيكية، عَكفت على مسايرة التقدّم العلمي والزخم المعرفي الحاصل في عالم اليوم، إصلاح يعتمد التوفيق بين الحفاظ على التراث والقيّم المُشكّلة لعناصر الهويّة، واستشراف مستقبل قائم على مستلزمات العلم والتكنولوجيا، إذ لا يمكن وضع حدٍّ فاصل بين الإصلاح وتعليمية اللغة العربية، باعتبارها حاملة فكر، وأداة حضارة، يسعى تعلمها في الطور المتوسط إلى إذكاء قدرات ومواهب المتعلم، باعتباره ميّالاً إلى الخلق والإبداع، شغوفاً بالتفاعل مع محيطه الاجتماعي والثقافي، ومن هنا تجلّت ثمرات هذا الإصلاح في إحداثه نقطة تحوّل في المناهج على مستوى المصطلح وتعليمية الأنشطة، مع إحداث آليات وإجراءات خصّت التقويم وتكوين المكونين. فما هي دواعي إحداث الإصلاح البيداغوجي، وما هي تجلياته ومقاصده من خلال مناهج اللغة العربية للطور المتوسط؟. الكلمات المفتاحية: الإصلاح البيداغوجي، المناهج، التعليم المتوسط، اللغة العربية، التقويم، التكوين |
Description: | The reform of the educational system has become an urgent necessity that relies on pedagogical justifications and didactic justifications, which have been working on keeping pace with scientific progress and the cognitive momentum occurring in the world today. A dividing line between reform and the teaching of the Arabic language, as it is the bearer of thought and a tool of civilization, which seeks to learn in the intermediate stage to stimulate the capabilities and talents of the learner, as he is inclined to creation and creativity, eager to interact with his social and cultural environment, and from here the fruits of this reform were evident in creating a turning point in Curricula at the level of term and educational activities, with the creation of mechanisms and procedures for evaluation and training of components. Key words: Pedagogical reform, curricula, intermediate education, Arabic language, evaluation, training |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8913 |
ISSN: | 2602-5922 |
Appears in Collections: | مجلة فصل الخطاب |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الدّواعي الموضوعية لإحداث الإصلاح البيداغوجي مناهج اللغة العربية للطور المتوسط نموذجاً.pdf | 925 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.