Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8509
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعبايد, نورية-
dc.date.accessioned2023-02-06T13:44:45Z-
dc.date.available2023-02-06T13:44:45Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8509-
dc.description.abstractمن خلال ماتقدم ذكره في هذا البحث نجد ان مسيرة المنهج العلمي هي مسيرة نمو المعرفة وتطورها, فقد لمسنا كيف عرفت فلسفة العلم ذلك الإنقسام الحاد بين أنصار الإستقراء و خصومه, حيث ركز التقليديون ومن بعدهم أنصار الوضعية المنطقية على القضايا التجريبية التي تقبل الخضوع للمنهج الإستقرائي, بينما ركز فلاسفة العلم المعاصرين وأبرزهم كارل بوبر على استبعاد الإستقراء واتخاذ معايير أخرى, ورأو في الإستنباط المنهج الأقوم لتقدم الفكر العلمي, وكيف نوه كون بأهمية تاريخ العلوم في سيرورة العلم, فأصبح التطور العلمي مرتبطا بسيرورة التفسير وليس عن طريق التراكم المعرفي. فالعمل العلمي ليس مجرد اكتشاف لقوانين الطبيعة, بل العلم بناء مفاهيمي يعيد به العلماء تنظيم الواقع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالوضعيىة المنطقيةen_US
dc.subjectالإستقراء والإستنباطen_US
dc.titleالمنهج العلمي بين التصور التقليدي والتصور المعاصرen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2016.37.pdf1,73 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.