Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8440
Titre: | التأسيس البراغماتي للعلم جون ديوي أنموذجا |
Auteur(s): | بن طولة, محمد براهيم, حياة |
Mots-clés: | التربية والديمقراطية التواصل الفكري |
Date de publication: | 2016 |
Résumé: | على ضوء ماتم عرضه في هذه المذكرة نستنتج أن "جون ديوي" شخصية فلسفية تربوية بارزة قد خدمت الفكر والفلسفة وخاصة المجتمع الأمريكي الذي يؤمن بالعمل والتطور, فجون ديوي قد أعلى من شأن العقل والمعرفة والتواصل الفكري, فهو يرى أن معظم القيم الأخلاقية والميتافيزيقية والدينية التي دخلت في تكوين تراث الإنسان الحديث أنما في أصلها قيم عرفانية انحدرت من العلم والبحث والذكاء, ولهذا كانت أفكاره هامة في التربية ونظرياته عميقة في الديمقراطية وتأملات عديدة في السياسة, فقد ربط ديوي النظر بالعمل, وتوثيق الصلة بين العلم والتطبيق وابراز علاقات التبادل القائمة بين الذوات, وتأكيد تفاعل الكائن الحي مع بيئته, وأن الخبرة هي عملية وعلمية ذات طبيعة اجتماعية حيث تمتد جذورها في صميم التجربة البشرية. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8440 |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.2016.21.pdf | 3,7 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.