Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8260
Titre: اشكالية تطورنظرية المعرفة العلمية بين القطيعة والإستمرار غاستون باشلار أنموذجا
Auteur(s): قطاف, صافية
Mots-clés: المعرفة العلمية
نظرية المعرفة
Date de publication: 2015
Résumé: إن الإبستیمولوجیا تعني الدراسة النقدیة للعلم من خلال نقد الفروض، والأسس التي یقوم علیها، والمناهج التي یستخدمها، فإن لهذه الأخیرة علاقة وطیدة بالفروع الأخرى ومن بینها نظریة المعرفة لأن العلم الإبستیمولوجي یبحث في شروط قیام المعرفة العلمیة، والمصادر الأساسیة لها فنجد أصحاب المذهب العقلي وعلى رأسهم دیكارت یرون أن المصدر الأساسي للمعرفة هو العقل، أما الإتجاه التجریبي یعتبرون التجربة هي المصدر الأساسي للمعرفة، لكن هنالك تیار آخر یرفض العقل والتجربة معا، هو التیار المثالي لقد أدى كل هذا إلى ظهور إشكالیة أخرى داخل المعرفة العلمیة وهي إشكالیة الإتصال، والإنفصال في المعرفة العلمیة، فنجد الإتجاه التوالي، یؤكد على إستمراریة المعرفة العلمیة، وبأنه لاتوجد قطیعة في تاریخ العلم، لأن ما وصل إلیه العلم المعاصر، ما هو سوى إستمرار للنظریات الكلاسیكیة.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8260
Collection(s) :master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PHIL.2015.10.pdf9,12 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.