Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8260
Title: اشكالية تطورنظرية المعرفة العلمية بين القطيعة والإستمرار غاستون باشلار أنموذجا
Authors: قطاف, صافية
Keywords: المعرفة العلمية
نظرية المعرفة
Issue Date: 2015
Abstract: إن الإبستیمولوجیا تعني الدراسة النقدیة للعلم من خلال نقد الفروض، والأسس التي یقوم علیها، والمناهج التي یستخدمها، فإن لهذه الأخیرة علاقة وطیدة بالفروع الأخرى ومن بینها نظریة المعرفة لأن العلم الإبستیمولوجي یبحث في شروط قیام المعرفة العلمیة، والمصادر الأساسیة لها فنجد أصحاب المذهب العقلي وعلى رأسهم دیكارت یرون أن المصدر الأساسي للمعرفة هو العقل، أما الإتجاه التجریبي یعتبرون التجربة هي المصدر الأساسي للمعرفة، لكن هنالك تیار آخر یرفض العقل والتجربة معا، هو التیار المثالي لقد أدى كل هذا إلى ظهور إشكالیة أخرى داخل المعرفة العلمیة وهي إشكالیة الإتصال، والإنفصال في المعرفة العلمیة، فنجد الإتجاه التوالي، یؤكد على إستمراریة المعرفة العلمیة، وبأنه لاتوجد قطیعة في تاریخ العلم، لأن ما وصل إلیه العلم المعاصر، ما هو سوى إستمرار للنظریات الكلاسیكیة.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/8260
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PHIL.2015.10.pdf9,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.