Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7556
Title: دور طلبة الزوايا والمدارس القرآنية في الثورة التحريرية 1954 -1962 م
Authors: بن نوار, سمية
بودية, أصالة هدايات
Keywords: طلبة الزوايا والمدارس القرآنية .الإحتلال الفرنسي .النضال الطلابي
Issue Date: 2020
Publisher: université ibn khaldoun-tiaret
Abstract: عرفت الجزائر خلال العهد العثماني عددا هائلا من الطرق الصوفية التي لعبت دورا هاما سواء كان سياسيا او ثقافيا فقد كانت محور الثقافة الإسلامية خاصة ان مساهمتها في الحياة الفكرية للجزائرين تعد مهمة إلى درجة وصول صداها إلى الدول المجاورة .عرفت كل من المساجد والكتاتيب والمدارس القرآنية في الجزائر خلال العهد العثماني إنتشارا واسعا سواء كان ذلك على مستوى المدن والأرياف ،كما ساهمت بشكل جلي في نشر التعليم وغرس القيم والمبادىء الإسلامية بين الجزائريين.كانت الزوايا في الجزائر خلال العهد الإستعماري عامل وحدة وتفكيك في آن واحد ،عامل وحدة عندما قامت بالمحافظة على مقاومات المجتمع الجزائري سواء بالتعليم او الوقوف في وجه افستعمار بتنظيمها للعديد من المقاومات المسلحة .إن الغاية الأسمى من تعزيز مراكز التعليم العربي الإسلامي تكوين كوادر وطنية معربة ملتزمة بقيم الثوابت الوطنية وهذه الكوادر جسدت لثورة الدعم الكافي من هؤلاء الطلبة الذين لبوا نداء الواجب الوطني وجند الكثير منهم في خدمة الثورة بميادين مختلفة إما فدائين أو سياسيين أو ممرضين أو إعلاميين .لقد أثمر النشاط الطلابي خلال الثورة التحريرية إلى بروز شخصيات ساهمت مساهمة فعالة في إنجاح مشروع الثورة .كان الدور الذي لعبه الجزائريين في الخارج متماشيا مع أحداث الثورة وتطوراتها ،وبذلك عقدوا سلسلة من المؤتمرات والندوات والمحاضرات من أجل التعريف بالقضية الوطنية .إن إضمام طلبة ذو التعليم العربي الإسلامي كان أكثر وضوحا لا لأنه أكثر وطنية لكن كان مضطر للصعود للجبال لأنه لو لم يفعل ذلك لأعتقل فهو في نظر السلطات الإستعمارية طالب العربية مشبوها به عند وقوع أي حدث .
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7556
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.HIS.AR.2020.49.pdf117,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.