Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7512
Titre: الكدية وأهلها ببلاد الأندلس في العصر الوسيط
Auteur(s): بن فايد, خالدية
بلهول, ربيعة
Mots-clés: الكدية.طرف معالجة الكدية .
الكدية.طرف معالجة الكدية .
Date de publication: 2020
Editeur: université ibn khaldoun-tiaret
Résumé: مصطلح الكدية حمل العديد من المضامين منها التسول وتحايل و المرواغة لكسب والكدية تقارب من حيث العرف و الاصطلاح مع لصوصية ،لان التكدية ليست مجرد السؤال و الاستجداء كما يفيد معناها اللغوي ، وانما اخذت معنا اصطلاحيا متعدد الوجوه كثير الدلالات ،فاصبحت تتضمن معنا الاحتيال من اجل المال بمختلف الاساليب الغير مشروعة من استخدام القوة ،والاستلاء بعنف وغلب الا استغلال غفلت الجمور وغراءر الرحمة والرقة.المكدون فاة احترفت سؤال والاستجداء في الظاهر ، ولكنها استخدمت في ذاللك وسائل من الاحتيال وتلون واساليب غير مشروعة لجمع المال وتحصيله. تطلب شخصية المكد براعة في التمثيل لي يقتبض اموال الاخرين عبر التميه وخداع وكانت مطالب المكدين احيانا ضرورية ، الحياة لذالك اتخذو من الاماكن العامة الاهلة بشعب مرتعا لهم كمساجد والاسواق. كما يعتبر و الحاجة اهم سببين من اسباب من انشار ظاهرة التسول ،اذ ان الفقير العدم يسعا من خلال التسول الي تامين احتياجاته من قوت غيره الفقر مشكلة اجتماعية واقتصادية في ان واحد فلا يكاد يخلو مجتمع من الفقر،فا الناس علي اسناف فمنهمالفقبير ومنهم الغني والاسلام تكفل باغناء الفقير فقدجعل نصيبا مفروظامن الزكاة واباحا لهالسؤال اذا كا فقره شديدا مضطرا لذلك ان مظاهر الاتفاق بين صعاليك ومكدين اننقطة واحدة وهي الفقر وحاجة ان الغاية واحدة وهيا الاعتناء.العمل هو سبب لكسب معاش،وهو الدعامة التي تقوم عليها المجتمع الانسان ،فهذا يحل من افراد المجتمع يزرع ويمتهن الفلاحة وذالك يصنع واخر يتاجر وغيره يعالج مرض او يسهم علا حفظ الامن او يدافع عن الوطن لغير ذالك ومن اجل ذلك حث الااسلام عن العمل .
مصطلح الكدية حمل العديد من المضامين منها التسول وتحايل و المرواغة لكسب والكدية تقارب من حيث العرف و الاصطلاح مع لصوصية ،لان التكدية ليست مجرد السؤال و الاستجداء كما يفيد معناها اللغوي ، وانما اخذت معنا اصطلاحيا متعدد الوجوه كثير الدلالات ،فاصبحت تتضمن معنا الاحتيال من اجل المال بمختلف الاساليب الغير مشروعة من استخدام القوة ،والاستلاء بعنف وغلب الا استغلال غفلت الجمور وغراءر الرحمة والرقة.المكدون فاة احترفت سؤال والاستجداء في الظاهر ، ولكنها استخدمت في ذاللك وسائل من الاحتيال وتلون واساليب غير مشروعة لجمع المال وتحصيله. تطلب شخصية المكد براعة في التمثيل لي يقتبض اموال الاخرين عبر التميه وخداع وكانت مطالب المكدين احيانا ضرورية ، الحياة لذالك اتخذو من الاماكن العامة الاهلة بشعب مرتعا لهم كمساجد والاسواق. كما يعتبر و الحاجة اهم سببين من اسباب من انشار ظاهرة التسول ،اذ ان الفقير العدم يسعا من خلال التسول الي تامين احتياجاته من قوت غيره الفقر مشكلة اجتماعية واقتصادية في ان واحد فلا يكاد يخلو مجتمع من الفقر،فا الناس علي اسناف فمنهمالفقبير ومنهم الغني والاسلام تكفل باغناء الفقير فقدجعل نصيبا مفروظامن الزكاة واباحا لهالسؤال اذا كا فقره شديدا مضطرا لذلك ان مظاهر الاتفاق بين صعاليك ومكدين اننقطة واحدة وهي الفقر وحاجة ان الغاية واحدة وهيا الاعتناء.العمل هو سبب لكسب معاش،وهو الدعامة التي تقوم عليها المجتمع الانسان ،فهذا يحل من افراد المجتمع يزرع ويمتهن الفلاحة وذالك يصنع واخر يتاجر وغيره يعالج مرض او يسهم علا حفظ الامن او يدافع عن الوطن لغير ذالك ومن اجل ذلك حث الااسلام عن العمل .
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7512
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.HIS.AR.2020.35.pdf1,87 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.