Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7512
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن فايد, خالدية-
dc.contributor.authorبلهول, ربيعة-
dc.date.accessioned2023-01-11T10:44:31Z-
dc.date.available2023-01-11T10:44:31Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7512-
dc.description.abstractمصطلح الكدية حمل العديد من المضامين منها التسول وتحايل و المرواغة لكسب والكدية تقارب من حيث العرف و الاصطلاح مع لصوصية ،لان التكدية ليست مجرد السؤال و الاستجداء كما يفيد معناها اللغوي ، وانما اخذت معنا اصطلاحيا متعدد الوجوه كثير الدلالات ،فاصبحت تتضمن معنا الاحتيال من اجل المال بمختلف الاساليب الغير مشروعة من استخدام القوة ،والاستلاء بعنف وغلب الا استغلال غفلت الجمور وغراءر الرحمة والرقة.المكدون فاة احترفت سؤال والاستجداء في الظاهر ، ولكنها استخدمت في ذاللك وسائل من الاحتيال وتلون واساليب غير مشروعة لجمع المال وتحصيله. تطلب شخصية المكد براعة في التمثيل لي يقتبض اموال الاخرين عبر التميه وخداع وكانت مطالب المكدين احيانا ضرورية ، الحياة لذالك اتخذو من الاماكن العامة الاهلة بشعب مرتعا لهم كمساجد والاسواق. كما يعتبر و الحاجة اهم سببين من اسباب من انشار ظاهرة التسول ،اذ ان الفقير العدم يسعا من خلال التسول الي تامين احتياجاته من قوت غيره الفقر مشكلة اجتماعية واقتصادية في ان واحد فلا يكاد يخلو مجتمع من الفقر،فا الناس علي اسناف فمنهمالفقبير ومنهم الغني والاسلام تكفل باغناء الفقير فقدجعل نصيبا مفروظامن الزكاة واباحا لهالسؤال اذا كا فقره شديدا مضطرا لذلك ان مظاهر الاتفاق بين صعاليك ومكدين اننقطة واحدة وهي الفقر وحاجة ان الغاية واحدة وهيا الاعتناء.العمل هو سبب لكسب معاش،وهو الدعامة التي تقوم عليها المجتمع الانسان ،فهذا يحل من افراد المجتمع يزرع ويمتهن الفلاحة وذالك يصنع واخر يتاجر وغيره يعالج مرض او يسهم علا حفظ الامن او يدافع عن الوطن لغير ذالك ومن اجل ذلك حث الااسلام عن العمل .en_US
dc.description.abstractمصطلح الكدية حمل العديد من المضامين منها التسول وتحايل و المرواغة لكسب والكدية تقارب من حيث العرف و الاصطلاح مع لصوصية ،لان التكدية ليست مجرد السؤال و الاستجداء كما يفيد معناها اللغوي ، وانما اخذت معنا اصطلاحيا متعدد الوجوه كثير الدلالات ،فاصبحت تتضمن معنا الاحتيال من اجل المال بمختلف الاساليب الغير مشروعة من استخدام القوة ،والاستلاء بعنف وغلب الا استغلال غفلت الجمور وغراءر الرحمة والرقة.المكدون فاة احترفت سؤال والاستجداء في الظاهر ، ولكنها استخدمت في ذاللك وسائل من الاحتيال وتلون واساليب غير مشروعة لجمع المال وتحصيله. تطلب شخصية المكد براعة في التمثيل لي يقتبض اموال الاخرين عبر التميه وخداع وكانت مطالب المكدين احيانا ضرورية ، الحياة لذالك اتخذو من الاماكن العامة الاهلة بشعب مرتعا لهم كمساجد والاسواق. كما يعتبر و الحاجة اهم سببين من اسباب من انشار ظاهرة التسول ،اذ ان الفقير العدم يسعا من خلال التسول الي تامين احتياجاته من قوت غيره الفقر مشكلة اجتماعية واقتصادية في ان واحد فلا يكاد يخلو مجتمع من الفقر،فا الناس علي اسناف فمنهمالفقبير ومنهم الغني والاسلام تكفل باغناء الفقير فقدجعل نصيبا مفروظامن الزكاة واباحا لهالسؤال اذا كا فقره شديدا مضطرا لذلك ان مظاهر الاتفاق بين صعاليك ومكدين اننقطة واحدة وهي الفقر وحاجة ان الغاية واحدة وهيا الاعتناء.العمل هو سبب لكسب معاش،وهو الدعامة التي تقوم عليها المجتمع الانسان ،فهذا يحل من افراد المجتمع يزرع ويمتهن الفلاحة وذالك يصنع واخر يتاجر وغيره يعالج مرض او يسهم علا حفظ الامن او يدافع عن الوطن لغير ذالك ومن اجل ذلك حث الااسلام عن العمل .en_US
dc.language.isofren_US
dc.publisheruniversité ibn khaldoun-tiareten_US
dc.subjectالكدية.طرف معالجة الكدية .en_US
dc.subjectالكدية.طرف معالجة الكدية .en_US
dc.titleالكدية وأهلها ببلاد الأندلس في العصر الوسيطen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.HIS.AR.2020.35.pdf1,87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.