Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7498
Title: | السياسة التعليمية الفرنسية في الصحراء الجزائرية 1880-1914م |
Authors: | بوشوشة, فايزة بن عجينة, فاطمة |
Keywords: | السیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الصحراء الجزائریة.التعليم التنصيري |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | université ibn khaldoun-tiaret |
Abstract: | تعتبر السیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الجز ا ئر نوع من الغزو الفكري الذي یعمل على إستمرار و توسع الإستعمار لأن فرنسا أ رت من الضروري الإعتماد على التعلیم، هو الضمان الوحید للسیطرة على الجز ا ئر عامة و الصحر ا ء خاصة.إن التعلیم في الزوایا و المساجد و الكتاتیب كان البدیل الوحید الذي وقف في وجه سیاسة التجهیل الفرنسیة و هو شكل من أشكال التعبیر عن الذات فبقدر ما كانت المدرسة الفرنسیة في الصح ا رء الج ا زئریة بعیدة كل البعد عن الشعب و معادیا لمطامحه و متنكرة لواقعه، كانت المدرسة التقلیدیة ملتسقة بالشعب و نابعة من إحساسه بتمایزه عن المستعمر ورغبته في إحتفاظه بإنتمائه العربي الإسلامي.لجأت السلطات الإستعماریة إلى نوع آخر من التعلیم هو التعلیم التنصیري الذي لم یقتصر على الشمال الجز ا ئري فقط بل إمتد إلى الصحر ا ء الجز ا ئریة حیث تضاعفت جهود الكنیسة لتعلیم الجز ا ئریین المسیحیة محاولة في ذلك إضعاف الإسلام.الشخصیات التي كان لها الدور الكبیر للترویج لهذا النوع من التعلیم شارل دي فوكو، و هذا الأخیر شخصیة إستعماریة مزدوجة الأدوار، فهو من المنصرین الفرنسیین الذین إضطلعوا بدور كبیر في دعم و خدمة الإحتلال العسكري الفرنسي. كان للسیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الصح ا رء الج ا زئریة ردود فعل مختلفة، حیث رد أهالي الجنوب الجز ا ئري على سیاسة الإستعمار بمقاطعته للثقافة الفرنسیة و مؤسساتها، التعلیمیة المسیحیة و إعتبرها البعض إستمر ا ر للحروب الصلیبیة و تثبیت الوجود الفرنسي بالجزا ئر لأنها كانت تهدف إلى فرنسة و تنصیر الجز ا ئریین و إبعادهم عن هویتهم العربیة الإسلامیة. |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7498 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.HIS.AR.2020.25.pdf | 4,94 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.